أسباب المعركة وأحداثها:
مشاكل استمرت بين قبيلة الغييثات الدواسر وقبيلة العرينات سبيع
في البداية استمرت غزوات ومناوشات بين الفخدين فقام الشيخ الفارس وقيان بن نصار شيخ قبيلة الغييثات بشن غارات مستمرة على قبيلة سبيع وبالأخص على فخذ العرينات جماعة الشيخ الفارس فدغوش بن شويه شيخ قبيلة العرينات وكانت نتيجة هذه الغارات دائماً في صالح الشيخ وقيان بن نصار وجماعته الغييثات ومن هذه الغارات حدثت معركة :-
1 مناوشات العوشيزات
2 مناوشات الرمحية
3 مناوشات العتش
فكانت كلها تصب في صالح الشيخ وقيان بن نصار وجماعته الغييثات الدواسر والهزيمة دائما على قبيلة سبيع بعد ذلك كان الشيخ وقيان بن نصار متزوج من ابنة الشيخ ابن جفران شيخ قبيلة العزة سبيع وهي متزوجة قبله من ابن شبيب العزة ولديها ولد اسمه / خدعان من زوجها السابق ابن شبيب ولديها أبناء من وقيان ابن نصار صغار وهم (فراج ابن وقيان ابن نصار ) فجاء بعد ذلك انه قد ضاف الأخ الكبير ابن شبيب العزة على وقيان ابن نصار للسلام على والدته أبنة الشيخ ابن جفران واخيه من أمه فراج ابن وقيان وكان عمر فراج في ذلك الوقت ما يقارب أحدا عشرا عاما فأستقبل الشيخ وقيان ابن نصار خدعان ابن شبيب خير استقبال وأكرمه ، وفي الصباح طلب خدعان ابن شبيب من الشيخ وقيان ذهاب والدته معه وذهاب أخيه الصغير من والدته برفقة أخيه خدعان وذلك لأداء السلام على اخواله فسمح لهم الشيخ وقيان وبالفعل ذهبوا وأضافوا عند أهل الغيلانه عند حثلان بن سمير المدارية السبيعي رجل مشهور بالكرم واستقبلهم خير استقبال واكرمهم وكان من ضمن النزيل على ماء الغيلانه بيتين من العرينات وهم / محمد بن راشد الحجلاوي العرينات السبيعي وأبن عمه / منصور ابن مدعج العرينات السبيعي فكانوا يضمرون في انفسهم الكره والحقد على قبيلة الغييثات الدواسر من كثرة ما قتل منهم الدواسر في المعارك المذكورة أعلاه ومن ضمن الذين قتلوا سابقاً هم / راشد الحجلاوي وفهيد ابن راشد الحجلاوي العرينات في معركة العوشيزات والعتش وفي الصباح الباكر اعترض / محمد الحجلاوي وابن عمه منصور ابن مدعج العرينات لخدعان ابن شبيب وكان اخوه من امه الصغير الذي لا يتجاوز عمره أحدا عشر عاما فراج ابن وقيان ابن نصار ابن شيخ الغييثات معه فقاموا بقتل فراج
وتركوا أبن عمهم خدعان ابن شبيب العزة لم يقتلوه فاخذت بنت الشيخ ابن جفران ابنها المقتول فراج بن وقيان ابن نصار وذهبت به لابيه وعند وصولهم وراي الشيخ وقيان بن نصار ابنه مقتولا ارسل العولقي من جماعة الغييثات الى شيوخ سبيع ومن ضمنهم ابن شوية مطالباً بتسليم محمد الحجلاوي العرينات وأبن عمه منصور ابن مدعج العرينات وبعد ذلك تشاوروا ولم يرضوا بما فعله الحجلاوي وابن عمه بغدر هذا الطفل رديف ابن عمهم ابن شبيب وفي ديرتهم وقاموا قبيلة العزة وقبيلة المدارية حيث ان العزة استاءوا لان الطفل خوي لهم والمدارية مقتولا وهو ضيفاً عندهم وفي دارهم ، فحين قتل لا يزال ضيفا على المدارية اهل الغيلانة فتشاوروا العرينات ومن معهم من القبائل الثائرة عليهم من داخل قبيلة سبيع ، وحزموا الامر على تسليم الحجلاوي وأبن عمه للشيخ وقيان ابن نصار ويفعل بهم ما يريد ويحقن الدماء بين القبيلتين السبيع والدواسر ولكن الحجلاوي حين ما ادرك الخطر هرب وزبن على الشيخ فراج العماني شيخ شمل قبائل بني عامر سبيع وزبنه فراج حيث ان فراج عرف عند أهالي نجد بالشيمه والشجاعة وقوة الباس ومن سلوم القبائل انقاذ الدريك وبالفعل احتمى دون الحجلاوي الشيخ فراج العماني وبني عامر فلما علم بذلك الشيخ وقيان ابن نصار شيخ شمل الغيثات الدواسر وهو معروف عند أهالي نجد بقوة الباس وعدم السكوت على الضيم انفجرا غضباً وارسل للشيخ فراج العماني وشيوخ سبيع يبلغهم بان المنع مرفوع بين القبيلتين وانه متجه اليهم ، فأجتمعت قبيلة سبيع كاملة على الشيخ فراج العماني باستثناء العزة لم يحضروا والجمالين لم يحضر منهم الا ابن خيوط وبعضا من جماعته من الجمالين ، وارسل الشيخ وقيان ابن نصار لقبائل الدواسر القريبة من الحدث شلايل على ناقة مقلده بالشلايل فقام بتقطيعها الشيخ والفارس/ سند ابن حفيظ شيخ شمل قبيلة الشكره والشيخ والفارس/ بادي ابن عواد شيخ قبيلة الصخابرة وتحركت الجموع من الطرفين و حصل المناخ في منطقة العريق بالطرف الجنوبي الداخلي من محافظة رماح واشتد القتال بين الطرفين واستمر لمدة أربعة أيام وفي اليوم الرابع قتل الشيخ / علي ابن وقيان ابن امير الغييثات والشيخ / بادي بن عواد امير قبيلة الصخابرة فانكسرت قبيلة الدواسر بسبب مقتل الشيخان علي وبادي فعندما راي الشيخ والفارس سند بن حفيظ انسحاب قبيلة الدواسر من المعركة نزل من فرسه وعقل رجله بعمامته وبداء بالصياح والنخوة واستثارة الفرسان بقوله الأول (أولاد زايد يا هل الردات أولاد حسن يا هل الردات أولاد علي يا هل الردات واولا د علي هما فخده القريبة ) فردت الفرسان واستبسلوا في المعركة ومن ضمن القتلى من قبيلة سبيع العمانية اخوان الشيخ فراج العماني وبسام ابن هديهد شيخ عجمان الرخم من سبيع والحرق الصييفي شيخ قبيلة النبطة من سبيع وذعذع ابن خيوط من كبار الجماليين سبيع واخوانه والشيخ / عبدالله ابن مجفل شيخ قبيلة الصملة وأصيب إصابات بالغة في هذه المعركة الشيخ فراج العماني زعيم سبيع لهذا المناخ بأكثر من عشر طعنات حتى توقعوا انه قد توفى وترك في ارض المعارة متوقعين انه متوفي حتى وجدته احد نساء قبيلة سبيع بعد يوم تتحرك عيناه فانقذته وابقوه تحت العلاج اكثر من أربعة اشهر وأصيب الشيخ غنيم ابن شوية إصابات بالغة ، واخذت قبيلة الدواسر المزين التي كانت تركب فوق عميشة بنت ابن خيوط الجمالين وقتل ما يقارب من ثلاثين من قبيلة الدواسر وما يقارب التسعين من قبيلة سبيع في هذه المعركة وانتهت المعركة بانتصاراً ساحقاً لصالح قبيلة الدواسر بفضل موقف الشيخ سند ابن حفيظ وسبب هزيمة سبيع هو هروب الشيخ / فدغوش بن شوية وجماعته العرينات من المعركة وترك بني عامر وبعض الجمالين في وجه قبيلة الدواسر .
وجاء هذا الانتصار برغم ان قبيلة سبيع كانت تساندها قبيلة السهول على راس الشيخ / ابن معدل احد شيوخ قبيلة السهول وهناك دعم بالأسلحة من الأمير / محمد ابن عبد الرحمن الملقب بالمصتفق اخو الملك عبد العزيز (رحمهم الله جميعا) لقبيلة سبيع حيث جرت هذه المعركة بعد فتح الملك عبد العزيز للرياض فيما يقارب الأربع سنوات وبعد ذلك أمر الملك عبد العزيز بعد ما رأى ما فعلوه قبيلة الدواسر من خراب وقتل اعداد كبيرة واخذ البيوت والحلال من قبيلة سبيع بالسجن الفوري على كل شيوخ الدواسر القائدين لهذه المعركة وهم الشيخ وقيان ابن نصار والشيخ سند ابن حفيظ والشيخ سعود ابن عواد وبالفعل تم سجنهم ولكن بتدخل ووجاهه من الشيخ / حزام العجالين احد ابرز شيوخ الدواسر واحد الرواد الذين فتحوا الرياض مع الملك عبد العزيز تم اطلاق سراحهم جميعا ودفع الملك عبد العزيز دية إرضاء لقبيلة سبيع
القصائد التي قيلت في المناخ بين الطرفين
قصيدة الشاعر / دغش ابن عريمان الغيثات الدوسري
له يالمطلـوب ياعـدل النـظـر=ياللـي علينـا مضفـيٍ جمايـلـه
كله لعنى العرب حسكـات الوبـر=اللي لفتنا من جنوب ٍ حايله
تباشـرت بالـريٍ يـوم الله ومـر= سجـت غديـرٍ ثـوَرت حثايـلـه
أنشى على(( السبعانِ)) عج ٍ لـه كـدر= طاح( العماني) فـي نحا مخايله
(بسَام) و(الذعـذاع) و(الحـرق) إنعثـر=والكـل منهـم وسَـدوه أصايلـه
و(غرير) وإبن غرير في سدر المخر= معهم( العماني) طاح مآأحـدٍ شايلـه
اللي ذبح في الأوله> خمسة عشـر<=مـع <ثمانين> غـدوْ فـي التاليـه
ذيب الجلالية دعى ذيـب الشجـر=ثم إدَعـى بالطيـر مـن فضايلـه
دوك الزنايج روسها مثـل البجـر=أو جذوع نخلٍ في القرايـا عايلـه
ولد الشلف يصيحِ مع برد السحـر=ويلعـن مشيـرٍ عرَفـه قبايـلـه
دوك إبن شويه مع الربع النـير=وجنَب كبير البيـت مـع حلايلـه
فأنا أحمد الله لابتي خـزن الظفـر=سقم الحريب اللـي تغيـر القايلـه
آلآد الغييثي هم هل البوش العفـر = اللي على الموت الحمر متمـايلـه
نعم بربعي في نهار المحتضر = يوم الملاقا ياخذون الطايله
فعيا الله علينا بسبلات النظر = مع كل مدغوش ٍ مضت فعايله
فنعمٍ( بسنـدٍ) فـي حلته إعتـذر= يوم اشهب الملح والباورد هايله
وآلآد الحريجي كلهم خزن الظفـر=ياسعـدِ قـومٍ هـم مـن قبايـلـه
و(آلآدِ عمَارٍ) أهل الجـوخ الحمـر=وجموعهم مثل الجمال الصايلـه
(ويانعم يالفرجان) في يوم القـشـر=أهل المغازي والعـلـوم الطايلـه
فوالله لولا الشيخ حماي المدر=(عبدالعزيز) اللـي مضـت فعايلـه
فوالله ان نحدرهم مع وادي العشر = ثم إن نوريهـم نجوم القـايلـه
قصيدة الشاعر/ هجاج ابن عيد الغيثات الدوسري
يالله يالـلـي فوقـنـا رقـيـب=ياواصلٍ فينـا ماهـوب قطـوع
روَح برايـح ليـلـةٍ تنشيبـهـا=يومك لطلبـات العبـاد سمـوع
محيي قنيفٍ كن تكيشاف بارقـه=عليه من سل السيوف رمـوع
جعله على لطـوى ينهـل وبلـه=ومشيمـخٍ قبلـه عليـه رثـوع
نرعاه باللي سيرها متمرجـح= لاقعد ربيب العش معـه تبـوع
وضحـاً نـدللها ونتبـع شفهـا= كنها طموح ٍ مـن البنـي فـروع
ياراكب اللـي ريَـفٍ هذيلـه=توَه على حسب الغرض مصروع
نص النضو محمد ويـلا جيتـه=يآخذ علومك والنضـوْ مقـروع
تراه بيقول ياراعي النضو هيَـد= يويمن وخـل شديَـده مجفـوع
وتسابقـوه الجمـاعـة كلـهـم=قرومٍ لافيهـم خجـلٍ ولادنـوع
ماقصدهم الا ياخذون علومك =وسبقهم إبن غدفان على المطموع
ثم قل لهم وليدٍ يستعي في حربكم=كنه حصانٍ مابعـد جـاء طـوع
وقولوله إن جيتـوه وإلأ جاكـم=وأخير ماجابـه يبـي كرسـوع
وكرسوع حلفله بالله وعياَ يرضى=وعياَ يطيع فريضـة المشـروع
ولاعندنا له إلأ ضـرب المطحن = ومخيرات ٍ ضربهـن يروع
ينشـد غنيـمٍ يـوم ذاق ضربنـا=يمشي معـه ومنكبـه مقطـوع
خـلاَ المزيَـن ماإنثنـا من دونه =فوقه( العماشاء) خشمهـا مقطـوع
((خمسه وتسعين)) وطاهم جمعنا=كنهم الخشب في واديٍ مصـروع
حنا خذينا حقنا بايدينا = يوم التقينا في العريق جموع
يانعم يالسبعان في بيعاتهم =كنهم عيال ٍ يلعبون الشوع
فرحوا بنا يوم انهزعنا ساعه = وانا لهم سو البلا مجموع
فانا غلبناهم بضرب الهنمي = ومشوكات ضربهن شلوع
ثم ٍ خدمناهم بضرب سيوفنـا=لين الصعب من ضربنا جاء طوع
يانعـم والله ياصلايـب جــدي=يوم الموازر ضربهـن يـروع
و(بسّـام )خلـي طايـحٍ متكرسـع=لاهوب فـي سـرقٍ ولاممنـوع
لين هج السهلي يسحـب عباتـه=يدعي معه كلـب الغنـم جـدّوع
ولاخاين إلأ خاين خويّه =خوي ((خدعـانٍ)) يامـال الـروع
أخوه من السر رديـف إشـداده=أخوه لافيه لاطامع ولامطمـوع
قصيدة الشيخ والفارس / بادي ابن عواد في اول يوم في المناخ قبل مقتله
يسند على ابن عمه الشيخ / بداح ابن سعدون احد شيوخ الصخابرة
ياسابقي يوم المصيح صاح ... قامت تشعشع في نحور القوم
تاخذ على خيل العدو ملفاح ... والرمي حامي و الطيور تحوم
ان ماثلمت الجمع يابداح ... ولا علي امن الرفاقه لوم
قصيدة أحد نساء قبيلة الفرجان الدواسر بعد علمها بمقتل الشيخ بادي بن عواد
ماني على بدعت القيفان ملزومه ... لاكن باغني قصيدي من عقب بادي
شيخاً نهار الملاقا بانت علومه ... ياخذ على سربت السبعان ملكادي
اقفت اسبيعاً نهار الهوش مهزومه ... يوم انثنو لابتي خطلان الايادي
كم واحدن من سبب ربعي دنا يومه ... لبست عليه الحليله حزن وحدادي
قصيدة الشيخ فدغوش بن شوية
ياسابقي جتكم عزوم ... والعلم عندالله عزيز الشان
أشوف علي عقب نقل الزوم... من ضربنا طاح فالميدان
عاداتنا نطرح عقيد القوم... لا ثار عج الخيل والدخان
خليت أبو عمشى يحرب النوم...هذى فعايلنا على الجدان
قصيدة الشاعر الطويل الصملة السببيعي
قـــــم يانديبي فوق نابيت الظهـــر ============ ركابها هـــرج المجازي شايله
يادغيش مثلك غط علمـــه ماظهر =========== تطري العلوم اللي عليكم مايله
ربعي هل التومان والجوخ الحمر =========== كسابت الناموس في وهايله
عينت ربعي يوم ثارات القهـــــر ============ فعل تشوفه لاأوله والتاليه
وعينت علي في نحا ربعي عثر ============ عليه قبره دهمــــوا نثايله
مـــع بادي مرذي الركايب بالجمر=========== ركب ولاعود على حلايله
عيا وقيان يجوز من القشـــــــر =========== لينه كــوي كـــي شكا ملايله
ياالهيس يازنوان مقطــــوع الثفر========== ياسعد من مثلي عرف قبايله
مير والله يالولا جمع حسن اللي حضر ======= الآأن نوريكــــــــم نجوم القايله
كلمات احد شعار قبيلة الجبور سبيع
يادارنا يوم زاروك الجنوبيه ++++++++++++++ خذنا عــوض مرتعك زلبات الافراسي
قمنا عليهم بمنحوف القريزيه+++++++++++++ وسيوف هند تعزل المتن والراسي
عصرية أمطرت عند الجلاليه+++++++++++++ سيله حقوق ونوه يرعب الناسي
منهم غدا بادي في مقدم الهيه ++++++++++++ ولد أبن عواد مرذي كل عرماسي
وجخير منهم يدق الحزم بلحيه+++++++++++++ عليه طير الهواء حومه تنكاسي
وابن دبلان دلبح بالجنوبيه++++++++++++++من عقب زود الطمع يقنع بالافلاسي
هاذي مراكيضنا بدع وجديه+++++++++++++ منهـــا ابن نصار يذكر زاده عماسي
وياذيب ياللي جنوب ناوين نيه ++++++++++++أطمن من الضلع والقط حد الاطعاسي
تلقا العشـــاء عند عرق الجلاليه++++++++++ من ضرب سيوف تعزل المتن والراسي
كم واحدآ في نحانا يفقده حيه +++++++++++++خلي عشاء للذيابه عوج
قصيدة ابن عزلان السبيعي
جانا وقيان يقود الحرب وأسبابه **********يبغي المغاتير والهيشان والحله
معه الدواسر على الطوعات وأصعابه********كلن يدني لطرش سبيع وجناله
ونعم بربعي هل العرفا هل الجابه ******** خيالة اللي نهار الضيق منتله
ربعي كما سيل ضلع ضاق محنابه ******** في وردهم تدهم الصالات بالسله
ألآدعامر شبات السيف بانصابه ******** يويل منهم نهار الكون ضدن لـه
عينت شيخ الجنوب وربعي أسبابه ******** وعينت بادي وابن بادي وربع له
لعيون من تدك الريحان بثيابه ******** كم أطلقوا من طموحن شوقها عله
[/center]