. Admin
المساهمات : 195 تاريخ التسجيل : 11/11/2012
| موضوع: قبيلة آل أحـمـد الأمـيـري الـيـافـعـيـيـن ـ أمـراء ومـشـائـخ الـضـالـع : : الخميس مارس 21, 2013 9:47 pm | |
|
: : قبيلة آل أحـمـد الأمـيـري الـيـافـعـيـيـن ـ أمـراء ومـشـائـخ الـضـالـع : :آل أحمد الأمراء من أشرف وأكبر قبائل الضالع ومنها شيوخها ومن ثم أمراءها الذين حكموا الضالع لفترة طويلة تزيد على أربعة قرون ( ما قبل 1040هـ ــ 1967م ) على حسب بعض المصادر التاريخية ، وهم أصل قبيلة الأميري بالضالع ، ولا يعرف من قبل هل كانوا أمراءً عليها غير أن المشهور والمتواتر أن هذه القبيلة يافعية الأصل والنسب وأنهم كانوا شيوخاً في الفترة الزمنية التي تسبق شهرتهم وهي فترة الدخول العثماني الأول وإحتلاله لليمن في ( نهاية القرن العاشر الهجري وحتى منتصف القرن الحادي عشر تقريباً ) وأيضاً أنهم كانوا من أمراء يافع وأصحاب شأن رغم كونهم من حالمين !فقد ورد في بعض المصادر أن أشهر من أشتهر منهم وهو الأمير/ أحمد بن شعفل ، كان من مشائخ يافع و زعمائها في فترة حرب العثمانيين والزيود بقيادة الأمام/ المؤيد محمد بن القاسم ، وأنه حالف العثمانيين ضد الزيدية في تلك الفترة بعد أن راسله قانصوه والي العثمانيين على اليمن ، ثم وجه الإمام حملةً عليه أنهزم فيها وعين الإمام أخيه بدلاً عنه ، ثم حاربه أخوه الأمير أحمد حتى أذعن له وأستسلم .ولهم تاريخ عريق وحافل في محاربة الإنجليز ومن قبلها في حرب الزيود وقد كانوا دائماً ضمن الجيوش اليافعية التي كانت تغزو المناطق التابعة للإمام ، وصفاً واحداً مع أبناء عمومتهم يافع في تحريضهم على الإمام ، فقد ذكر في التاريخ أنه عند دخول الزيود إلى يافع ، إلتجأ الكثير منهم إلى حالمين وردفان عند المشائخ آل شعفل وكانوا من المحرضين لهم على عدم الخضوع للإمام وجيوشه ، وتحملوا الكثير من الأذى في سبيل ذلك ، وعند شرارة الثورة ضد الإمام كانت قبيلة آل أحمد الأمراء ومعهم قبائل الضالع الأبية في مقدمة الجيش الجنوبي المنتفض على الزيود .وكان آل شعفل ( شيوخ قبيلة آل أحمد ) أحد أهم خمسة محاور في تلك الفترة وتميزوا بثقلهم ، إذ كان سلاطين يافع إضافة لسلطان العوالق والفضلي و آل الرصاص ، وهم آل شعفل خامس هذا الحلف الجنوبي الذي زعزع جيش الإمام وقواته ، وكل غزو يطمع بالأراضي الجنوبية .وآخر أمرائهم هو الأمير/ الأمير شعفل بن علي بن شايف الأميري .صـورة لأمـيـر الضـالـع ( الـجـالـس فـي الـوســط )نـسـبـهـم :يواجه الباحث في نسب هذه القبيلة العريقة قولان :الأول : هناك من ينسبهم لقبيلة يافع .الثاني : هناك من ينسبهم لقبيلة بكيل .والصحيح أن نسبهم هو إلى يافع ، أما من قول نسبتهم إلى بكيل فيرجع إلى عدة أسباب منها :1[size=25]- لقبهم المضاف على اللقب الأصلي وهو الأميري ، لكون قبية الأميري أحد ثلاث بطون من قبيلة شاكر من بكيل وهي : قبيلة دهم و وائلة وقبيلة أمير ، وهذه القبيلة الأخيرة لم يعد لها وجود حاضر اليوم مثل باقي القبائل الأخرى ، فنسب البعض هذه القبيلة إلى شاكر ومن ثمَ بكيل توهماً .والرد على ذلك أن هذا اللقب أكتسبوه من خلال إمارتهم على الضالع وبذلك يكون هذا اللقب [ الأميري ] ليس نسباً ، إنما صفة أكتسبوها ، وأما اللقب الأصلي فهو آل أحمد .2- والثاني هو لقب أحد أمرائهم وآخرهم هو الأمير حيدره بن نصر شايف [ أو الشايف كما يسميهم البعض ] ومن قبله أبيه الأمير حيدرة ،فتوهموا أنهم من أسرة آل الشايف أحد مشائخ قبيلة بكيل !والصحيح أن ( الشايف ) هو لقب أحد أجدادهم وليس الإسم الأصلي لهم .وقد كان الإمام ونوابه يشيعون مثل هذا الكلام تقرباً إليه ، وغزلاً سياسياً وقد أستخدم الإمام مثل هذه الأساليب مع العديد من السلاطين ومنهم آل سلام العبادل سلاطين لحج وعدن إذا كان الإمام يحيى يراسل سلطان لحج وينسبهم إلى بني عبد الله العبادل من أرحب بصنعاء ، تزلفاً لهم وقد أثرت مثل هذه المقولات فيهم بعض الشيء وهي محاولة لنسبتهم إلى قبائل بكيل وحاشد ، وقد شكك القمندان العبدلي قبل طباعته لكتابه الشهير ( هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن ) في نسبهم وأفرد عدة أقوال وأغلب الظن أن هذا النسب من هذه الأقوال ، إلا أن القمندان تأكد له نسبتهم إلى كلد من يافع وأثبت ذلك بالوثائق وغيرها ، وقد كانت هذه المحاولات نهايتها الفشل ، لأصالة تلك الأسر و عراقتها .أما موطنهم الأصلي فهي خرفة حالمين والتي تقع جغرافياً ضمن نطاق المنطقة الشهيرة العريقة تاريخياً بـ " سـرو حـمـيـر " والتي تضم بلاد يافع إضافة إلى ردفان و حالمين يضاف إليها بعض أجزاء الضالع كالشعيب والذي يعده البعض مكتب من مكاتب يافع في الأصل حيث أن الشعيب إسم لقبيلة يافعية ( بني شعيب ) والتي ذكرها العديد من المؤرخين منهم الهمداني .و لم يقتصر وجودهم على خرفة حالمين إنما أنتشروا خارجها إلى الضالع وغيرها .والبعض يرجح ( وهو قول أقرب للصحة ) نسبتهم لقبيلة آل أحمد أشراف يافع وقادتها في القرون الماضية ، والذين ينحدروا من قبيلة الأريوم اليافعية التي ذكرها الهمداني وغيره ، إذ أن قبيلة آل أحمد هاجرت وتفرقت بعد حروبهم وأنهزامهم من كلد في القرن التاسع الهجري وما بعد ذلك ، ومن ضمن هجرتهم إلى فلسطين و ردفان وغيرها ، ومن المحتمل أنهم من بقايا من هاجروا إلى حالمين و ردفان " حجيل " القريبة من خرفة .نسب آل أحمد العمريين من قبيلة الأريوم ـ كما ذكر الهمداني :هــم : بنو أحمد بن عبد الجبار بن محمد بن عبد الله بن زائد بن عاصم بن مرثد بن يفضل بن ذي جنى بن النضير بن يزيد الأصغر بن عمر بن مرة بن ذي يزن بن يريم الأكبر بن شرحبيل بن يافع بن قاول .وقد ذكرنا تاريخ هذه القبيلة اليافعية العريقة وأندثارها وسيطرتها على عدن هي وقبيلة كلد في فترة حكم الرسوليين والطاهريين ، فمن أحب الإستزادة فليراجع موضوعنا :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مــن فـروعـهـم فـي الـضـالـع :1- بنو مساعد .2- بنو شعفل .3- بنو هادي .4- بنو مرشد .5- بنو قاسم .ومن فخائذهم بمنطقة الحصين بالضالع :1- بنو مقبل .2- بنو علي .3- بني عبد الرحيم .المراجع :1- الإكليل ، لأبو الحسن الهمداني الجزء الأول ، الثالث .2- الساطع في تاريخ قبائل الضالع ، للدريمين الحميدي ( صــدر حــديـثــاً ) .3- هدية الزمن ، للقمندان أحمد السلامي العبدلي .4- تحفة الأسماع والأبصار بما في السيرة المتوكلية من الأخبار ، للجرموزي .وكتبه : أبو رعين اليهري .أرجو عند نقل الموضوع ذكر المصدر : منتديات قبيلة يافع الرسمية . [/size] __________________
كـانـت لـكـم عـلـمـات يـا يـافـع فـي أطـراف الـيـمـن *** و أجـدادكـم مـن قـبـلـكـم ذي قـد مـضـوا بـأول زمـن قـد أخـرجـوا الأزيـود و الأتـراك حـمـران الـوجـن *** قـحـطـان ذي خـذهـا مـن الـمـعـسـال لا سـاحـل عـدن و الـيـوم خـايـف بـالـفـسـالة تـرجـع الـمـشـرق يـمـن !***أجـلـوا جـنـابـيـهـم و لا واحـد بـجنـبـيـتـه طـعـن لا رأيـكـم واحـد و لـمـيـتـوا عـلـى الـحـيـد أنـطـحـن *** حـقـبـي بـزيـنـات الـمـعـالـق صـنـعـة الـبـاشـا حـسـن ( الفقيــه أحمــد علــي عــز الديــن البكــري ـ رحمــه الله ـ) ... | |
|