نو هاشم
بنو هاشم هم إحدى أفخاذ قريش، وهم اليوم قبيلة كبيرة تحوي بطوناً وأفخاذاً كثيرة [بحاجة لمصدر]
1
هم بنو: هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة
إلى الهاشميين ينتسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام، وكان هاشم بن عبد مناف قد أنجب عبد المطلب بن هاشم، الذي أنجب عبد الله بن عبد المطلب، وأبو طالب، وحمزة، والعباس وأبو لهب والحارث وغيرهم. فأنجب عبد الله النبي محمد، وأنجب الرسول محمد من الذكور: القاسم وبه يكنى وعبد الله وإبراهيم الذي توفي صغيراً (جميعهم توفوا صغار)، من الإناث زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة.
[عدل]فروعهم
- آل علي بن أبي طالب وينقسمون إلى 4 أقسام :
آل الحسن بن علي بن أبي طالب.
آل الحسين بن علي بن أبي طالب
آل محمد بن علي بن أبي طالب
آل العباس بن علي بن أبي طالب
- آل عقيل بن أبي طالب.
- آل جعفر بن أبي طالب.
- آل العباس بن عبد المطلب (ومنهم خلفاء الدولة العباسية)
[عدل]الأشراف ولقب الشريف
يعتقد أن بداية ظهور اللقب وتخصيصه لبني هاشم (حيث كان يطلق سابقا على بعض شيوخ وزعماء القبائل العربية في الجاهلية فيقال لهم سادات أو أشراف العرب) في الفترة بين القرن الرابع الهجري وقبيل مجيء الحكم الأيوبي, حيث أن أقدم شخصية لقبت به من بني هاشم هي في كتاب لابن الأثير حيث قال
«
في سنة 369 قلد الشريف الرضي نقابة الطالبيين) وقال أيضا: (في سنة 396 توفي الشريف أبو تمام محمد الزينبي)»
وفي نفس الفترة(القرن الرابع الهجري) كان الحسنيون قد أسسوا إمارة مكة المكرمة وإمارة المدينة المنورة، بقي اللقب في أثناء قيام دول أخرى لتسيير أمور الكعبة والحج في الحجاز.
وقد انتشر الأشراف في جميع بقاع الأرض بسبب الظروف السياسية والمعيشية التي خاضوها إبان فترات الحكم المتعاقبة على الدولة الإسلامية فمنهم من عاش بمصر والأردن ومنهم من استقر بالحجاز والمغرب واليمن والعراق.
[عدل]السادة ولقب السيد
السادة حسب ما هو مشهور هم نسل الحسين بن علي بن أبي طالب تتم التفرقة بين السلالتين عن طريق عمامات سوداء للاسياد أو بيضاء للاشراف أما ذرية الاسياد لجهة الام يطلق عليها لقب ميرزا. واللقب يعامل برسمية في دول مختلفة:
ماليزيا تمنح جواز سفر مختلف للسادة الأشراف.
إيران تميزهم بمختلف الطرق، أحدها العمامة السوداء.
مصر: الحسبة الشريفة بوزارة الأوقاف تصدر أنساب السادة، وتخصص راتب شهري اسمي ضئيل. وكان مجلس الأشراف يحل محل البرلمان في نظام الحكم الذي وضعه نابليون لمصر عام 1798.
السادة الحضارمة في حضرموت وكافة دول المحيط الهندي لهم مكانة خاصة في دولهم.
[عدل]الدول الهاشمية
قام الهاشميون بإقامة عدة دول في أزمنة مختلفة :
الدولة العباسية :أقامها أول الخلفاء العباسيين أبو عباس عبدالله السفاح عام750م وانتهت في بغداد عام 1528م ثم عاد إلى القاهرة مرة أخرى عام1261م في عهد السلطنة المملوكية التى قامت في
مصر والشام وانتهت عام 1519م على يد الدولة العثمانية.
الدولة الفاطمية :أقامها عبيدالله المهدي عام 909م قضى عليها صلاح الدين الأيوبي عام 1171م وأقام الدولة الأيوبية في مصر.
إمارة بهدينان :إمارة عباسية قامت في كردستان في شمال العراق عام 1367م على يد الملك بهاء الدين العباسي أحد أحفاد الخليفة المستعصم بالله وسقطت على يد إمارة سوران في عام 1834.
إمارة الجعليين : قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب مباشرة، دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد قامت عام 1588 على يد سعيد أبو دبوس وقضى غليها محمد علي باشا والي مصر العثماني أثناء فتحه للسودان عام1823م.
مملكة بهاولبور : قامت في بلاد السند عام 1702 على يد الأمير محمد المبارك خان الأول ولم يتم القضاء بواسطة الحرب على هذه الإمارة، بل إنه وفي أعقاب استقلال الهند عام 1947 وتقسيمها إلى دولتين هما الهند وباكستان اختار آخر الأمراء العباسيين في بهاولبور الانضمام طوعًا إلى باكستان في 5 أكتوبر 1947.
إمارة بستك العباسية : تأسست عام 1673 على يد الأمير عبد القادر بن الحسن أحد أحفاد هارون الرشيد. شملت منطقة الأهواز وضفاف الخليج العربي على الجانب الإيراني من الخليج. توالى على حكمها أحد عشر أميرًا حتى قضى عليها شاه إيران محمد رضا بهلوي عام 1967.
المملكة الحجازية الهاشمية : هي مملكة أسسها الهاشميون بعد نجاح الثورة العربية الكبرى في عام 1916م بقيادةالشريف حسين بن علي وشملت على معظم أراضي الحجاز الممتدة من شمال اليمن حتى جنوب فلسطين التاريخية، وكانت مكة المكرمة مركز هذه الدولة الفتية. استمرت مدة 16 عام حتى سقطت وتم إعلان ضم الحجاز إلى نجد تحت مسمى المملكة العربية السعودية وسقطت عام1926م.
المملكة المتوك
بني هاشم الملقبون - بالسادة أو الأشراف
بنو هاشم جزء من قبيلة قريش ، وإليهم ينسب سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم رسول الإسلام. وينسب بنو هاشم إلى هاشم ابن عبد مناف .وكان هاشم بن عبد مناف قد أنجب عبد المطلب ، الذي بدوره أنجب كل من العباس وأبو طالب عمران بن عبدالمطلب بن هاشم وأبو لهب وعبد الله. أنجب علي بن أبي طالب، الذي أصبح رابع الخلفاء الراشدين. أنجب عبد الله محمد عليه الصلاة والسلام ، الذي انجب فاطمة ورقية وأم كلثوم ،كما أنجب إبراهيم الذي توفي صغيرا. أنجبت فاطمة الحسن والحسين من زواجها من علي بن أبي طالب ، وتزوج عثمان بن عفان كل من رقية وأم كلثوم. يعتقد ان بني هاشم الذين حكموا الحجاز قبل قيام الدولة السعودية كانوا من ذات السلالة ، ومنهم ملوك الأردن ، التي يحكمها اليوم الملك عبد الله الثاني بن الحسين. تتفرع بني هاشم إلى عدد من البطون و أكثرها قد هاجر إلى جنوب الجزيرة العربية في اليمن:الحامد- العطاس- آل الشيخ بن أبوبكر بن سالم- الشاطري- بيت حمودة- البار- المحضار- الكاف- العيدروس- الفقيه- الجنيدي- آل بو فطيم... وغيره من البطون. حيث انتشر الاشراف في جميع اقطار الارض منهم في الشام والمغرب والحجاز وأفغانستان وشرق السودان وبلاد ما وراء النهر وهذه نبذة عن اشراف الحجاز أولا أنساب بعض السادة الحسنيين الأشراف آل أمير المؤمنين الإمام الحسن السبط ابن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما: و فيهم كانت إمارة مكة المكرمة و ينبع و الطائف و غيرها من مدن الحجاز، و جلهم موجودين في مكة المكرمة و الطائف و ينبع، و هم:
1 - الهواشم أو الهواشم الأمراء و هم آل الأمير الشريف أبو هاشم بن الأمير الحسين بن محمد الثائر بن موسى الثاني ابن عبد الله الثاني بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن أمير المؤمنين الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم و أرضاهم، و من آل الأمير الشريف أبو هاشم الأشراف الهواشم الأمراء و سادة فليته في مكة المكرمة و وادي فاطمة.
2 - الأشراف القتادات أو القتاديون: وهم آل الشريف قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر المذكور، و هم بطن كبير ، جل أشراف مكة الحسنينن منهم، و للشريف قتادة بن إدريس خمسة أولاد معقبين و هم: إدريس، راجح، علي الأكبر، الحسين و الحسن، و كانت أمرة مكة المكرمة فيهم بعد أبناء عمومتهم الأشراف السليمانيين و الأشراف الموسويين. ومن الأشراف القتادات:
أ) ذوو هجار : و هم آل الشريف هجار بن وبير بن مخباز بن محمد بن عقيل بن راجح بن إدريس ابن الحسن بن قتادة. و هم يسكنون ينبع النخل و البحر، و المدينة المنورة و أملج وظباء.
ب) الحجران آل غيث: و هم آل الشريف عبد الكريم بن أبو سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة.
ج) ذوو عنان: وهم آل الشريف عنان بن مغامس بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول بن أبو سعد الحسن ابن علي الأكبر بن قتادة، و هم يسكنون قرية الخوار شمال مكة المكرمة و مكة المكرمة، و خليص. و هم الأشراف العنانية، و ليس كل عناني منهم، فهناك عنانية في جدة ومصر ليسوا من الأشراف العنانية.
د) ذوو عراد: و هم آل الشريف عراد بن عجل بن حازم بن عبد الكريم بن محمد أبو نمي الأول.
هـ) السادة العنقاوية ( آل العنقاوي ): و هم آل الشريف عنقا بن وبير بن محمد بن عاطف بن أبو دعيج بن محمد أبو نمي الأول ابن أبو سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة، و هم في مكة المكرمة و المدينة المنورة و قنا في صعيد مصر، و منهم في المدينة المنورة اليوم ( آل بصري العنقاوي ). و( ذوو حسن : و هم من ذرية الشريف علي و إبراهيم إبني حسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول. و هم يسكنون اللِّيث و الشواق ( جنوب الطائف ).
ز) آل بركات: و هم آل الشريف بركات بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات ابن حسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول، أمراء الجموم و وادي فاطمة، و هم عدة أفخاذ: النواصرة، البركاتي، الكريمي، ذوي رضا، ذوي سرور، الرباعنه، الشواكرة، آل غيث. و هؤلاء كلهم من آل الشريف موسى بن بركات بن محمد أبو نمي الثاني، أما آل الشريف إبراهيم بن بركات ، أخو الشريف موسى ، فهم : ذوي حسين ، المفالحة، ذوي عبد الله، ذوي ابراهيم. أما آل الشريف عمرو بن بركات بن محمد أبو نمي الثاني، فهم: العمور ، العرامطة ، العلوات.
ح) ذوو حراز: و هم آل الشريف حراز بن أحمد بن محمد أبو نمي الثاني.
ط) المانديل: و هم آل الشريف منديل بن حيدر بن أحمد بن محمد أبو نمي الثاني، و واحدهم (منديلي).
ي) آل خيرات: و هم آل الشريف خيرات بن بشير بن محمد أبو نمي الثاني، و هم : آل حمود أبو مسمار وآل مسعود وآل حيدر وآل بشير وآل ناصر وآل ظافر وآل علي فارس ومنهم آل زربان والمكارمة وآل ابو طالب وآل النش وآل حوذان وآل أبوذياب وآل حسين وآل فواز وآل عقيل وآل يحى. و يسكنون صامطة و أبو عريش و جيزان في المخلاف السليماني، و بعضهم يسكن الخرمة. ومن آل أبو ذياب الأشراف أصحاب مؤسسة أبوذياب لتأجير السيارات.
ك) آل مغامس: و هم آل الشريف مغامس بن أبو نمي بن زامل بن ثقبة بن محمد أبو نمي الثاني.
ل) العبادلة: وهم آل الشريف عبد الله بن الحسن بن محمد أبو نمي الثاني، وهم: الفرع الأول: ذوو حمود، وهم: 1- آل أبو بطين، وهم أربعة فروع: آل عبدالله، آل عبدالملك، آل لباس، الكرماء. 2- العرجان. 3- آل أبو جمال. 4- آل حوذان. 5- آل فاخر. و واحدهم ( حمودي )، وشيخ شمل الأشراف العبادلة منهم و هو الشيخ الشريف شاكر بن هزّاع الحمودي العبدلي - رحمة الله عليه - قائم مقام مكة المكرّمة، وولده الشريف هزاع بن شاكر هو شيخ الأشراف الحمودية العبادلة، وعضو في مجلس منطقة مكة المكرمة سابقاً. وله مشجرة جامعة للأشراف الحمودية العبادلة. الفرع الثاني: ذوو عون، وهم: أحد الفروع الرئيسية للأشراف العبادلة، وأشهرهم تاريخيا فكانت فيهم إمارة مكة والحجاز أكثر من مائة عام، وحكم العراق، وسوريا، ولازالت تحت حكمهم المملكة الأردنية الهاشمية، ويتفرعون في العهد الحاضر إلى ثلاثة فروع، وهم: 1- ذوي محمّد العونية. و منهم الأسرة الحاكمة في المملكة الأردنية الهاشمية، و العراق و سوريا سابقا. 2- ذوي ناصر العونية. 3- ذوي هزّاع العونية. الفرع الثالث : الصواملة، وهم : آل زيد، آل سرور، آل سعد، آل سالم، آل عبد المعين، آل عبد الله ( الشعارية )، آل مبارك ، آل محمد (آل مطيلب)، آل سعد . الفرع الرابع : آل صامل : و هم يسكنون مدينة رنية شرقي الحجاز، و كانت إمارة رنية فيهم منذ القدم . الفرع الخامس: الفعور، و هم : 1- ذوي حسين، وهم : ذوي سلطان ، و ذوي محمّد أبو شرّين. 2- ذوي زيد، وهم : ذوي حمزة، ذوي مستور، ذوي جابر، ذوي بركات، ذوي زيد الأصغر. 3- آل ملبس. 4- آل محسن بن حسن (آل أبو حريق). و أحدهم (فِعِر). الفرع السادس : ذوو سلطان : و هم يسكنون تربة شرقي مكّة المكرّمة، و كانت فيهم إمارة تربة قديماً، و منهم الدكتور راشد بن راجح الرئيس السابق لجامعة أم القرى بمكة المكرمة ، وعضو مجلس الشورى الحالي . الفرع السابع : ذوو حسن، وهم : ذوي دخيل الله، وذوي فهيد و ذوي مستور و ذوي عبد الله . و هم يسكنون الرميدة أسفل وادي ليّة شرق الطائف . الفرع الثامن : آل حامد، و هم : آل فتن ،آل سليم ، آل سعيد. و هم يسكنون قرية المليساء بالطائف و وادي ريحة. الفرع التاسع : ذوو حازم ، و هم : 1- ذوي شرف (آل هاشم). 2- ذوي بركات، و هم يسكنون مكّة المكرّمة و جدة و الطائف بخد الحاج بأسفل وادي ليّة. 3- ذوي مهنّا، و هم يسكنون جدّة . الفرع العاشر : ذوو لؤي : و هم يسكنون الخرمة . الفرع الحادي عشر : ذوو عبد الملك : وهم يسكنون تربة و الخرمة . الفرع الثاني عشر: ذوو مبارك، و هم : آل جار الله، آل عبد الله، آل هاشم، آل بن يحيى، آل حماد، آل سعيد، آل ثابت، آل مساعد. و هم يسكنون وادي الأحسبة . الفرع الثالث عشر : آل شاهين العبادلة (الشياهين): و هم يسكنون الخرمة، و منهم من يسكن تربة . الفرع الرابع عشر : آل شاهين العبادلة : عقب الشريف شاهين بن عقاب بن باز بن هاشم بن عبد الله الجد الجامع للعبادلة، و هم يسكنون مكّة المكرّمة و غيرها . الفرع الخامس عشر: آل شاهين العبادلة ( آل علي بن حمود ) : عقب الشريف علي بن حمود بن أحمد بن عبد الكريم بن محمد بن أحمد بن حسين بن عبدالله الجد الجامع للأشراف العبادلة، ويغلب عليهم لقب أبناء عمومتهم الشياهين عقب شاهين بن عبد الكريم. ويسكنون الخرمة.
م) المناعمة: و هم آل الشريف عبد المنعم بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني، و واحدهم (مَنْعَمي).
ن) الشنابرة : و هم آل الشريف شنبر بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني، و واحدهم (شَنْبَري) وهم في الطائف ووادي ليّة ووادي سعيا ومكّة المكرمة، وهم : ذوي عمرو، ذوي شنبر، ذوي عبد الله، ذوي طالب، ذوي دخيل الله (الدخالية)، ذوي غيث، ذوي سليمان، السلامين، ذوي ابراهيم، ذوي باز، ذوي ثقبة، ذوي حسين، ذوي هندي.
س) ذوو جود الله أو الجوادا: و هم آل الشريف جود الله بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني، و هم في الطائف و مكة المكرمة، و لهم بلدة بإسمهم بعد الطائف على طريق الرياض و إسمها (الجودية)، و واحدهم (جودي).
ع) الحُرَّث: و هم آل الشريف محمد الحارث بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني، و واحدهم (حارثي)، و ديارهم مكة المكرمة و وادي المضيق شمال مكة المكرمة، و هم غير بني الحارث أهل الطائف و ميسان، و غير بلحارث أهل الجنوب.
ف) ذوو نامي و القتادي: أما ذوي نامي فهم آل الشريف نامي بن عبد المطلب بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني. و آل القتادي فهم من أبناء عمومة ذوو نامي و هم من آل الشريف عبد المطلب بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني. و الاشراف آل المساوى السليمانيين.
ص) آل زيد و ذوو سرور: أما آل زيد فهم آل الشريف زيد بن محسن بن حسين بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني، و هم في مكة المكرمة والطائف و جدة، وجلهم حاضرة ليس بينهم بدو، وهم فروع شتى منهم آل غالب وآل عبدالله وآل يحيى وذوو مساعد وآل سعيد وال ماضي وال مبارك وآل العواجي. وظهر منهم كثير من مشاهير هم أمثال الشريف مشهور بن مساعد آل عبدالله كان نائب رئيس الإتحاد العربي للثقافه وبطل المملكه في عدة بطولات وحكما دوليا ومؤلفا لإكثر من عشرة كتب نال عليها جوائز عالميه وهوا صاحب مشجرة الدوحة الهاشميه لأمراء مكه المحميه نشرت في كتاب العقود اللؤلؤيه والشريف جميل بن الشريف نجيد جال بقاربه عبر المحيط والشريف مساعد بن منصور والشريف محمد بن منصور مؤلفين تاريخيين والشريف عيد بن سليمان من كبار ذوي سعيد والشريف مشعل بن حسن شيخ قبيلة آل زيد والشريف سرور بن علي كان ناظرا على وقف آل غالب والشريف شرف رضا كان ناظرا على وقف آل يحي وعضو مجلس الشورى والشريف شاكر والشريف نايف بن فهد من آل عبدالله والشريف مساعد بن منصور كانوا نظارا ومنهم الرياضيين ومنهم العسكريين ومنهم المؤلمفين في التاريخ والرياضه وخاصة من آل عبدالله بن سرور أمثال الشريف مساعد مؤلف جدوال امراء مكه وإبنه مشهور ومحمد المؤلف التاريخي ومنهم من أستلم مناصب مرموقه في الدولة وهم كثر ويقيمون في جده ومكه والطائف و ذوو سرور هم آل الشريف سرور بن باز بن أحمد بن علي بن باز بن حسين ابن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني، و هم في مكة المكرمة و الطائف.
ق) الجوازين (آل جازان): و هم آل الشريف جازان بن قايتباي بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني.
ر) آل راجح أو الرواجحة: و هم آل الشريف راجح بن محمد أبو نمي الأول، مساكنهم مكّة المكرّمة و خيف الرواجحة في وادي فاطمة. من السادة الأشراف الحسنيين في مكة المكرمة و الحجاز عموما: الأشراف العيايشة في ينبع و المدينة المنورة و واحدهم ( عَيَّاشي ) . الأشراف القرون في ينبع و واحدهم ( قروني ) . الأشراف المحمودية أو المحاميد وواحدهم ( محمودي ) بينبع و المدينة المنورة . الأشراف الوكلاء بالمويلح و واحدهم (وكيل أو مويلحي) . الاشراف ال بدوي بن حسين في الوجه وتبوك وجدة والمدينة المنورة . الأشراف آل نامي ببدر . السادة آل الكُتْبي الحسني في مكة المكرمة و جدة . السادة آل دَحْلان . السادة آل الدبّاغ في مكة المكرمة و المدينة المنورة و هم من الأشراف الأدارسة . السادة آل رِضْوان في مكة المكرمة و المدينة المنورة و جدة و هم من الأشراف الأدارسة . السادة آل يماني في المدينة المنورة و هم أسرة تختلف عن بيت اليماني المكيين، و منهم معالي السيّد الدكتور هاشم بن عبد الله يماني، و هم سادة رسيين حسنيين . السادة آل غوث في المدينة المنورة . السادة آل مالكي الحسني و منهم السيّد الدكتور الشيخ محمد علوي مالكي الحسني في مكة المكرمة - رحمة الله عليه - و هم من الأشراف الأدراسة . الشريف طاهر محمد تونسي وأبنائه الشريف سالم وحسن والشريف البروفيسور طاهر سالم طاهر تونسي الأستاذ بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وأخيه الشريف حسان سالم طاهر تونسي والشريف طارق سالم تونسي والشريف عبدالرحمن سالم تونسي والشريف غسان سالم طاهر تونسي - وهم من الأشراف الأدارسة السادة آل التونسي في مكة المكرمة و منهم رجل الأعمال السيّد علوي تونسي . السادة آل الفاسي في مكة المكرمة و جدة و هم من الأشراف الأدارسة . الأشراف آل عيسى الوفائيون الحسنيون ، ويسكنون في الطائف ووادي العرج، ويتفرعون إلى ثلاثة أفرع: الأشراف آل القصيّر ، والأشراف المنادحة ، والأشراف ذوي عوض ومنهم آل سليمان . و غيرهم الكثير من الأسر الحسنية العلوية الهاشمية الشريفة . ثانياً أنساب بعض السادة الحسينيين الأشراف آل الحسين السبط شهيد كربلاء ابن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما : فإن جل الأسر و العشائر و القبائل الحسينية العلوية الشريفة في الحجاز تقطن المدينة المنورة و ما جاورها من مدن و قرى. و هم : 1- بني حسين الأشراف : و هي قبيلة كبيرة واسعة الإنتشار من ذرية الحسين الأصغر بن علي زين العابدين ابن الحسين السبط شهيد كربلاء بن أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم، و ديارهم كانت المدينة المنورة و ما جاورها من مدن و قرى، و منهم: أ)الطماة (آل يحيى الطامي) و هم بادية حول المدينة يسمون سويداء بني حسين. ب) الأشراف المهانية : آل مهنَّا و كانوا أمراء المدينة المنورة لعدة قرون، و منهم : 1- الأشراف الهواشم : و منهم : أ) الأشراف العياسا و من العياسا : آل مبارك، آل بركة، آل شميسان، آل عساف، آل علي، آل شهيل، آل زهير، الشقارين، آل عميرة، الزرافة (آل زرفي) . ب) الاشراف المنايفة ومن المنايفة : - آل الشيخ حامد بن نافع و يقال لهم (عد شيخ حامد ود نافعوتاي) ، وهم في شرق السودان و ارتريا ومنهم اليوم بجدة وغيرها وكلهم من ذرية الشيخ الشريف حامد بن احمد نافع "نافعوتاي" بن محمود بن محمد عثمان بن عامر بن زيد بن محمد بن مبارك بن الحسن بن محمد شريف بن عبيدالله بن الحسين بن الحسن بن منيف الاصغر بن أميرالمدينةالمنورة الشريف ابو مالك منيف الأكبر الحسيني الهاشمي . -آل ادريس النفيداوي بن احمد نافع المذكور . - آل محمد (همد الخير) بن احمد نافع المذكور . 2- الأشراف الملاعبة. آل سبيع بن مهنّا الأكبر، و منهم : 1- آل ذويب (آل علي ذويب). 2- آل مقرن : و منهم طائفة بالحلّة بالعراق يقال لهم آل رميح . الظوالم (آل محمد أبو ظالم)، و منهم : آل حيار، آل طراد. ج) الوحاحدة أو الوحاودة، و منهم : الحمزات، و منهم : الثللا ، و منهم آل زايد و آل حزيم . آل معرعر . العرمات (آل عرمة بن نكيثة بن ثوبة) . الشداقمة (و واحدهم شدقمي)، و منهم السادة آل الشدقمي، الجمامزة (و واحدهم جمّازي) و هي آخر أسرة حكمت المدينة المنورة و جلهم اليوم في قنا و غيرها من مدن صعيد مصر، و منهم في المدينة اليوم السادة آل صقر، و السادة آل طه . و من بني حسين أيضا السادة آل مدني في المدينة المنورة، و هي أسرة من أكبر أسر المدينة المنورة و من أعيانها و منهم : السيّد الأديب و المفكر و المؤرخ عبيد مدني - رحمه الله - و أبناؤه معالي السيد الدكتور نزار بن عبيد مدني مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية، و معالي السيّد الدكتور غازي بن عبيد مدني مدير جامعة الملك عبد العزيز بجدة سابقاً، و ابن عمهم معالي السيّد إياد مدني وزير الحج سابقاً و وزير الثقافة و الإعلام حاليا وهم جعافرة المذهب. الأشراف الودمة و هم من حلفاء قبيلة حرب و منهم من تحالفوا مع قبيلة الظفير . السادة آل المارديني و هم السادة الحامدية، و منهم آل النوري، و هم بالطائف و جدة و الرياض . 2- آل الإمام جعفر الصادق: و منهم السادة آل شَطَا في مكة المكرمة، و هم من كبار أعيان مكة المكرمة و منهم معالي السيّد بكري شطا . و السادة آل حسنين في مكة المكرمة و جدة، و منهم النسّابة السيد فارس بن غازي حسنين . السادة آل عِشْقي في المدينة النورة . السادة بيت هاشم بمكّة المكّرمة و هم غير السادة آل هاشم الذين بالمدينة المنوّرة . السادة آل علوي الأشراف أو بني علوي : و هي قبيلة كبيرة و بطن كبير من آل الإمام جعفر الصادق، و جدهم السيّد الشريف علوي هو أول علوي هاشمي سمي بهذا الإسم، و كان جدهم أساسا بالعراق مع أبناء عمومته ثم هاجر هو و جد السادة الأهادلة و جد السادة القديمية إلى اليمن أما الأهادلة فاستقر جدهم في عسير و القديمية أيضا، أما جد آل علوي فاستقر في حضرموت، و هم منتشرين في حضرموت ( سيئون، تريم، المُكلاّ، الشحر، عَدَن ) و الحجاز و بعض دول الخليج و اندونيسيا و ماليزيا و غيرها من دول الشرق، و هم أول من أوصل الإسلام إلى تلك الديار فجزاهم الله خير، و منهم في الحجاز اليوم: 1 ) آل العطَّاس : و هي قبيلة كبيرة من أكبر قبائل آل علوي، و هم في جدة و مكة المكرمة و المدينة المنورة . 2 ) آل المساوى :وهم قبيلة كبيرة منهم حسنين وحسينين في مكةالمكرمة والمدينةالمنورة وينبع وجدة ومصوع وفي عموم اليمن واندونيسيا والمغرب وجلهم ابناء الشريف أحمدالمساوى وهم أول من سكن مدينة جدة هم وآل القديمي الاشراف 3 ) آل السقّاف : و هي أيضا قبيلة كبيرة من أكبر قبائل آل علوي، و هم في جدة و مكة المكرمة و المدينة المنورة . 4 ) آل جَمَل اللّيل : و هي قبيلة من قبائل آل علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة المنورة ، و يعد بيت السادة آل جمل الليل في المدينة المنورة، و هم أهل علم و دين. 5 ) آل البيتي : و هي قبيلة من قبائل آل علوي، و هم في المدينة المنورة، و من أعيان المدينة المنورة . 6 ) آل مشيِّخ : و هي أسرة من آل علوي، و هم في المدينة المنورة، 7 ) آل الصَّافي : هناك أسرتين بهذا اللقب أو الإسم و كلتى الأسرتين من آل علوي، إحداهما من آل السقّاف، و الأخرى من آل الجفري، و هم بالمدينة المنورة و مكة المكرمة و جدة . 8 ) آل الجِفْري : و هي قبيلة كبيرة من آل علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة المنورة و جدة، وهم أهل دين و علم . 9 ) آل عقيل أو بن عقيل : و هي قبيلة كبيرة من آل با علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة المنورة و جدة، 10 ) آل با فقيه : في المدينة المنورة . 11) الحبشي : بكسر الحاء و تسكين الباء، في مكة المكرمة و المدينة المنورة . 3- آل الإمام موسى الكاظم : و منهم في الحجاز: الأشراف المواسا في المدينة المنورة . السادة الرفاعية( آل الرفاعي ) في المدينة المنورة و هم غير رفاعة جهينة و رفاعة غامد . السادة آل أسعد في المدينة المنورة و هم من السادة الرفاعية . السادة البَرَزَنجيّة و واحدهم ( بَرَزَنْجي ) و هم في المدينة المنورة . السادة آل البيطار في الطائف . الأشراف آل ناصر في المدينة المنورة، منهم الشيخ ذياب ناصر المعروف بباب عرب . السادة آل الخياري في المدينة المنورة، و ليس كل خياري منهم . السادة آل الحسيني في المدينة المنورة و هم بيت السيد أسعد الحسيني (استاذ القرآن الكريم ) و بيت السيد عمران الحسيني (استاذ الحديث بالعلوم الشرعية ) . السادة آل خليفة في المدينة المنورة . السادة آل الخطيب في ينبع و المدينة المنورة وجدهم مصطفي بن محمد الخطيب اخر حكام ينبع الهاشمين وهم ذرية القطب العلامه السيد عبد الرحيم بن احمد بن حجون المكني بالقيناوي. السادة آل هاشم ( بيت هاشم ) في المدينة المنورة . الأشراف ال ابو هاشم او السادة(الهواشمة)في ضباءوالوجه وتبوك والمدينة المنورة . آل جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمّد الجواد ابن الإمام علي الرضا : السادة آل أولياء في مكة المكرمة و المدينة المنورة و الطائف . السادة البدور آل السيّد الشريف بدر بن قائد . السادة الردنة (و واحدهم رديني) في بدر و القضيمة، و هم غير السادة الردنة السليمانيين الحسنيين الأشراف أهل المخلاف السليماني . السادة القديمية (و واحدهم قديمي) و هم في مكة المكرمة و المدينة المنورة و جدة، و منهم : السادة آل صائم الدهر في مكة المكرمة و جدة. السادة آل مغربل في المدينة المنورة و جدة و تبوك و الظهران . السادة الأهادلة آل الأهدل و هم في مكة المكرمة و جدة، و من السادة آل الأهدل : السادة المهادلة في الطائف، السادة الزوارعة (آل زارع) في ينبع . السادة آل عقّاد ( العقاقيد أو العقادين ) وهم من المدينة المنورة و لكن لم يبق منهم أحد في المدينة المنورة اليوم، و السادة آل عقّاد كانوا يعرفون بآل حُريكة أمّا آل عقّاد فهو لقب جديد، عرفوا به قبل أقل من قرنين في المدينة المنورة، و أول من عرف به أو لقّب بالعقّاد هو السيّد عمر بن أحمد بن محمد آل حريكة الشهير بالعقّاد، و هم من السادة المواجد القواسم الرضوية الحسينية، و هم اليوم في الظهران و الرياض و جدة، و ليس أي من آل عقّاد بالحجاز أو خانيونس أو دمشق أو حلب أو مراكش بالمغرب أو السودان منهم، بل هو من باب المختلف و المؤتلف ( تشابه الألقاب ) . السادة آل الميرغني في مكة المكرمة، و منهم بيت السادة آل محجوب الميرغني . السادة آل عبد الدائم . المراجع و المصادر: - جداول أمراء مكة و حكامها، للشريف مساعد بن منصور آل عبد الله الحسني. 2- تحفة الأزهار و زلال الأنهار، للسيّد ضامن بن شدقم الحسيني. 3- قصص المكيين، للشريف محمد بن مساعد بن منصور الحسني. 4- بعض البحوث التي قدمها مجموعة من الباحثين الأشراف في موقع أشراف الحجاز و ما جاورها. 5- مناهل الضرب في أنساب العرب، للسيّد جعفر الأعرجي النجفي الحسيني. 6- الأصيلي في أنساب الطالبيين، لصفي الدين محمد بن تاج الدين علي المعروف بإبن الطقطقي الحسني. 7- الشجرة الزكية، للسيّد يوسف بن عبد الله بن عقيل جمل الليل. 8- عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب، للشريف أحمد بن عنبة. 9- زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول، للسيّد علي بن الحسن الشدقمي الحسيني. 10- نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، للسيّد علي بن الحسن الشدقمي الحسيني. 11- المعجم اللطيف، للسيّد محمد بن أحمد بن عمر الشاطري. 12- نيل الحسنين، للوشلي. 13- تحفة المحبين و الأصحاب، لعبد الرحمن الأنصاري. 14- الشجرة المباركة، للرازي. 15- اتحاف الاعزة في تاريخ غزة 16- النفحة العنبرية في أنساب خير البرية، لمحمد كاظم أبي الفتوح اليماني الموسوي، تحقيق السيّد مهدي الرجائي. 17- مناهل الضرب في أنساب العرب، للسيّد جعفر الأعرجي النجفي الحسيني، تحقيق السيّد مهدي الرجائي. 18- طيبة وذكريات الأحبّة، أحمد أمين صالح مرشد. 19- رجال و أسر من ينبع، لعبد الكريم بن محمود الخطيب. 20- مرآة الحرمين، لإبراهيم رفعت باشا. 21- سر الأنساب العلوية، لأبي نصر البخاري. 22- معالم أنساب الطالبيين، للدكتور عبد الجواد الكليدار آل طعمة، تحقيق سلمان آل طعمة. 23- جمهرة أنساب العرب، لابن حزم الأندلسي.. 24- .وثائق بعض الأسر الشريفة الموثقة. 25- مجموعة من المقالات من ( الأربعاء ) الأسبوعية التابعة لجريدة المدينة. 26-الدررالسني في النسب الحسيني والحسني 27- تاريخ شرق السودان
الوليدية،اسيوط،شارع الخطبة