لقد كانت اغلب القبائل بدوية الا ان جلها استوطنت الان
طبعا هذا حال اغلب القبائل العربية الان حتى في السعودية و العراق او الاردن
الا ان حياتها و ثقافتها و لهجتها لازالت على نسق البادية
و حتى احياء المدن متوزعة على القبائل كل قبيلة في حي
و لكل قبيلة او فخذ زاوية او صيوان "زي ما اتقول الديوانية في الكويت"
طبعا هذا حال اليوم .... قبل ثلاثين سنة كان الحال مختلف
لان القبائل كانت تعيش حياة البادية على اصولها
البادية في ليبيا
اولا .... الارض
كل ليبيا كانت مقسمة بين القبائل وطبعا لازال هذا الامر ساريا الا انه عرفي
نبدأ من الغرب و الى الشرق
القبيلة الرئيسية تاريخيا في غرب وجنوب غرب طرابلس ... هي قبيلة المحاميد
و تمتلك اراض واسعة "تاريخيا غرب طرابلس يقع ضمن ممتلكات قبائل ذباب الغربيين"...ولا زال اثر ذلك ساريا
يجاورها النوايل . الصيعان . ورشفانة "اغلب بطونها من قبيلة الجواري". الحوامد . اولاد طالب وغيرهم ... وطبعا هذه قبائل من البدو الرحل
في جنوب تونس يعيش بعض النوايل و الصيعان و حتى بعض المحاميد
الا ان القبائل الرئيسية هي المرازيق . بني يزيد . اولاد يعقوب . الصوابر .ورغمة
و غيرهم وهذه القبائل كانت الى وقت قريب تمثل البادية التونسية .. و يعتبر جنوب تونس ثقافيا جزء من ليبيا .. اي انه يختلف عن العاصمة التونسية كثيرا
نعود لليبيا
هناك في المنطقة الغربية العديد من القبائل السلمية الصغيرة التي كانت في السابق جزء من احدى القبائل الكبيرة الموجودة حتى الان ... او انها من قبائل سلمية او هوازنية او غطفانية او من المعقل تفرقت نتيجة للحروب او جاءت في هجرات معاكسة من الغرب...
هذه القبائل الصغيرة انضوى بعضها في تكتلات خاصة بها مكونة قبائل جديدة و تتسمى في الغالب باسماء المناطق التي تسكنها
مثل ورفلة . ورشفانة . ترهونة . مصراته . غريان الى جانب اخرين .... الا ان اغلب تلك العائلات او القبائل معروفة الاصول العربية الى بني هلال و سليم و غطفان
بين سرت و مصراته و زليطن و طرابلس... قبائل اولاد سالم من بني سليم وهم كثيرون
منهم العلاونة , والاحامد , العمايم , الحسون , وغيرهم
طبعا كلها تتوزع بين ... بدو ... و شبه بدو
شبه البدو : مستقرين الا ان نمط حياتهم لا يختلف كثيرا عن البدو الرحل
هناك قبائل الزنتان و الرجبان و غيرهم الى الجنوب من هؤلاء في جنوب "الجبل الغربي" الى "الحمادة الحمرا" وهم بدو رحل ينتسبون الى عوف و زغب من بني سليم
يتلوهم الى الجنوب قبائل "المقارحة " و "الحساونة " من بوادي الحمادة و حتى منطقة الشاطي في الجنوب ومعهم قبائل "الحطمان" و "القوايد" و "الزوايد "
و "السهكة" و جميعها من فروع زغب و غيرهم وهم كلهم من البدو الرحل
في واحة غات على الحدود الليبية الجزائرية و في واحة غدامس تعيش بعض قبائل التوارق وهم من البدو الرحل غير العرب "الطوارق يعيشون من غات غربا الى جنوب الجزائر و شمال مالي و النيجر "وتعيش الى جانبهم في غدامس و غات بعض العوائل العربية و الافريقية مثل اولاد ابو الليل من عوف بن سليم في غدامس
في المنطقة الو سطي من ليبيا
الى الشرق من مصراته تاريخيا تعيش قبائل اولاد سليمان من بني ذباب بن سليم حتى منطقة "بشر" شاملة بذلك اراضي سرت و جنوب سرت "منطقة الجفرة" الى الجنوب الليبي "فزان"
و تعتبر اولاد سليمان عبر التاريخ القبيلة الرئيسية في هذه المناطق كلها
يعيش في سرت ايضا
قبائل ... القذاذفة "وهم حلفاء اساسيين في الماضي لاولاد سليمان"
وهم من الاشراف البدو
الفرجان .. من دريد من بني هلال ..وهي قبيلة قوية في سرت
الحسون ,معدان , اولاد وافي ,الهمامة ... كلها من اصول سلمية او من المعقل اليمانية
في الجفرة .. قبيلة "ارياح" و " الجماعات " الى جانب اهالي سوكنة وهون
ارياح من بني سليم ... الجماعات من اصبيح من فزارة
وهم من البدو الرحل
الاشراف في ودان .... وهم من اعرق قبائل الاشراف الادارسة
الخريصات .. وهم من الجهمة "هاجر اغلبهم الى مصر"... من بني سليم فرع ناصرة
عموما الموضوع سيطول كثيرا لدى اختصرت وما زلت ساختصر
الى الشرق من اولاد سليمان ومن معهم يقع المغاربه من بشر حتى بنغازي ... وهم بدو رحل من بني سليم فرع شماخ وهم جزء رئيسي في قبائل السعادي "السعادي : حلف كبير لقبائل سلمية في برقة" شرق ليبيا
الجنوب من اجدابيا الى الكفرة تقع قبائل الزوية "اولاد حسن" وهم بدو رحل من العرب من بني سليم على الارجح او من غطفان فرع الحساسنة من اصبيح من فزارة
الى الشرق من المغاربة يقع العواقير و العرفه البراغثه ثم الفوايد و الحاسه و الدرسه و العبيدات و البراعصه و العبيد و اولاد احمد وهي قبائل السعادي المعروفة و كلها من بني سليم وهي قبائل قوية تمتلك عرفيا اغلب اراضي برقة "شرق ليبيا" وهم كلهم بدو رحل
الى جانبهم يعيش القطعان وهم من كعب من سليم . المنفه .. وهم رهط عمر المختار
الحبون .. ارجح ان يكونوا من قبائل مذحج التي دخلت عن طريق مصر ,, العلاونة , الشلاوي ,, الشواعر ,, و كلها قبائل عربية بدوية.